الرئيسية | إتصل بنا | رأيك يهمنا
   
English
شعار جهاز حماية المستهلك
 
  بحث
 
 رئيس جهاز حماية المستهلك : حصول المستهلك على الخدمة بأعلى جودة من أهم أولويات الجهاز، ولا تفرقة بين المورد القطاع العام والقطاع الخاص طبقاً لمقتضيات قانون حماية المستهلك
كود توزيع الكهرباء
  
 

فى إطار جهود جهاز حماية المستهلك لصون مصالح المستهلكين تنفيذاً لبنود القانون رقم 67 لسنة 2006 بشأن حماية المستهلك  وتعزيزاً لدور الجهاز فى تطبيق القانون و ترسيخ القواعد والمعايير اللازمة لصيانة حقوق المستهلك وضبط الأسواق ، بعث جهاز حماية المستهلك بخطاب رسمى الى جهاز مرفق تنظيم الكهرباء وحماية المستهلك بوزارة الكهرباء متضمناً ضرورة اتخاذ الإجراءات اللازمة والتى من شأنها الحد من الانقطاعات المتكررة للتيار الكهربي التى عانى منها المستهلكين  خلال الفترة الماضية .

وصرح السيد / عاطف يعقوب رئيس جهاز حماية المستهلك أن الجهاز قد تلقى العديد من شكاوى المواطنين من مختلف أنحاء الجمهورية بشأن كثرة تكرار انقطاع التيار الكهربي خلال اليوم الواحد لفترات طويلة تستمر في بعض القطاعات لأكثر من ساعتين فى ظل ارتفاع درجات الحرارة . 

وقال يعقوب انه تم مطالبة مرفق تنظيم الكهرباء بضرورة إلزام شركات التوزيع بتفعيل كود توزيع الكهرباء المعتمد من مجلس إدارة جهاز تنظيم مرفق الكهرباء فى جلسته الرابعة بتاريخ 5/1/2010 ، وتم نشره بالعدد رقم 61 بجريدة الوقائع الرسمية بتاريخ 15/3/2010 للعمل به فى اليوم التالى . 

وأشار يعقوب الى ان كود توزيع الكهرباء يهدف الى تنظيم توزيع الكهرباء وتوصيلها للمشتركين بطريقة آمنة ومستقرة و يتضمن التزامات شركات التوزيع فيما يتعلق بتوصيل وتوريد الطاقة الكهربائية وتخطيط وإدارة جودة أصول الشبكات والإجراءات الخاصة بجودة الخدمات المقدمة منها ، وكذلك التزامات المشتركين فيما يتعلق بإنشاء وتشغيل وصيانة شبكاتهم الداخلية ، واستخدام هذه التغذية داخل منشآتهم بطرق قانونية ، أى ان كود التوزيع يعد بمثابة الوثيقة الحاكمة لالتزامات طرفى الخدمة ( المورد – المستهلك) التى لا يجوز الحيد عنها وصولاً إلى مستوى أعلى وأفق أسمى فى العلاقة بين المستهلك وشركات توزيع الكهرباء مطالباً جهاز مرفق تنظيم الكهرباء بما له من اختصاص فى هذا الشأن بضرورة التنبيه على شركات التوزيع بتطبيق أحكام كود توزيع الكهرباء وبصفة خاصة البنود المتعلقة بتنظيم فصل التغذية الكهربية عن المشتركين.

وأضاف يعقوب أن كود توزيع الكهرباء قد نص فى البند رقم 4-2-5 منه على أنه فى حالة الانقطاعات المبرمجة تقوم شركات التوزيع من خلال وسائل الاعلام بإخطار المشتركين المتأثرين بالانقطاع قبل يومين على الأقل من إجراء فصل التغذية الكهربائية ويتم التنسيق والإخطار الكتابي للأنشطة الحيوية والصناعية وتوقيع مسئول المنشأة بالعلم ، على أن يكون موضحاً بالإخطار التاريخ المتوقع للانقطاع والوقت ومدة الانقطاع ورقم تليفون يعمل 24 ساعة للاستفسار بتكلفة المكالمة المحلية .

 كما ينص البند 4-2-6 من الكود ذاته على أنه فى حالة الانقطاعات غير المبرمجة أو فى حالات الطوارئ تلتزم شركات التوزيع بالرد على استفسارات المشتركين عن طبيعة الانقطاعات وتحديد الوقت اللازم لإعادة التغذية ، ومراعاة توفير خط تليفون خدمة 24 ساعة بتكلفة المكالمة المحلية ، مع الالتزام بإعادة توصيل التيار الكهربائي فور زوال أسباب الفصل . وينص البند 4-2-7 من كود توزيع الكهرباء على أنه تلتزم شركات التوزيع عند وضع وتنفيذ مخططات طرح الأحمال ألا تزيد فترات طرح الأحمال عن ساعتين فى الأسبوع لذات المشتركين مع عدم التمييز . 

وقال يعقوب أنه من حق كافة المشتركين الاطلاع على كود التوزيع كما أن شركات توزيع الكهرباء تلتزم باتاحته لكافة المتعاملين والاشارة الى ذلك بلوحة الإعلانات الخاصة بها وذلك وفقاً للبند 1-5 ، وأضاف أنه مساهمة من جهاز حماية المستهلك فى نشر الثقافة وتوعية المستهلكين بحقوقهم فإنه سيتم نشر كود توزيع الكهرباء على الموقع الالكترونى للجهاز كود توزيع الكهرباء   ليصبح متاحاً لكافة المستهلكين الإطلاع عليه . 

وأشار يعقوب الى انه يأمل فى أن تصل الجهود المبذولة من وزارة الكهرباء الى غايتها فى الحد من الانقطاعات المتكررة للكهرباء وصولاً الى أعلى مستوى فى تقديم الخدمات للمستهلكين بأعلى جودة حفاظاً على حقوقهم وصوناً لمصالحهم التى كفلها لهم قانون حماية المستهلك رقم 67 لسنة 2006 .
الصفحة الرئيسية
رسالة رئيس الجهاز
معلومات واخبار وانشطة
مطبوعات ونشرات
دراسـات
الخدمات
ارشادات و تحذيرات للمستهلكين
جمعيات حماية المستهلك
تعريفات
قانون حماية المستهلك و اللائحة التنفيذية
كيف تتقدم بالشكوى
واجبات المستهلك
اسئلة متكررة
إحصائيات تهمك
اتصل بنا
الاستخدام الامن للانترنيت والحاسب الالى
مواقع هامة
وظائف