الرئيسية | إتصل بنا | رأيك يهمنا
   
English
شعار جهاز حماية المستهلك
 
  بحث
 

تقرير ورشة العمل لتدريب

جمعيات حماية المستهلك بفندق المحروسة بالإسكندرية

15-16 يونيو 2010

بلغ عدد المشاركين في ورشة العمل لتدريب الجمعيات  37 يمثلون 16 جمعية اهلية من 13 محافظة على مستوى الجمهورية المعنيين بحماية المستهلك، بالإضافة إلى عدد من الإعلاميين بمحافظة الإسكندرية.

أهداف اللقاء:
· 
التعريف بجهاز حماية المستهلك وقانون حماية المستهلك ودورهما في حماية مصالح وسلامة المستهلك وتوعيته بحقوقه وتعزيز آليات السوق الحر

· مراجعة سير العمل والوقوف على مشكلات التنفيذ والمجالات التي تحتاج إلى تدخل للتطوير

· التعرف من خلال هذا التجمع على الجديد من أفكار وأساليب عمل غير نمطية

· تفعيل التنسيق والتواصل وتبادل الخبرات بين الجمعيات على مستوى المحافظات في مجال حماية المستهلك بطريقة ديناميكية وفعالة

· الخروج بتوصيات بناء على الدروس المستفادة ووضع تصور لأولويات خطط عمل الجمعيات في المرحلة المستقبلية

فعاليات ورشة العمل

 اليوم الأول

الجلسة الافتتاحية :

بدأ اللقاء بكلمة ترحيب من السيدة الأستاذة / هبه الشرقاوي مدير ادارة التنسيق ثم  قامت بعرض أهداف اللقاء وفعاليات جلسات ورشة التدريب على مدار اليومين.

تحدث السيد الاستاذ/ عمرو فهيم المدير التنفيذي لجهاز حماية المستهلك، مؤكدا أن الخطوط الثلاثة الرئيسية لحماية المستهلك تتمثل فى : المستهلك – جمعيات حماية المستهلك – جهاز حماية المستهلك والجهات الرقابية، ثم قام بتعريف الجهاز ودوره ومنظومة سير العمل وآليات ضبط الأسواق عن طريق

· تلقى شكاوى المستهلكين و العمل على إزالة أسبابها

· العمل مع الجهات الرقابية والجهات المعاونة بمنظومة حماية المستهلك  للقضاء على الظواهر السلبية

· تلقى الإنذارات المبكرة و سحب السلع المضرة من الاسواق

· عمل دراسات الاسواق لضبط المخالفات

· أهمية دعم دور الجمعيات كشريك اساسى للجهاز في مجال نشر ثقافة حماية المستهلك

ثم تم عرض " فيلم تسجيلي عن جهاز حماية المستهلك"

 كما تحدث الأستاذ الدكتور/ هشام صادق رئيس جمعية حماية المستهلك بالإسكندرية عن علاقة جمعيات حماية المستهلك بالجهاز (ووصفه بانه جهاز smart  )  إذ يقوم الجهاز بتقديم الدعم المالى والمعاونة الفنية للجمعيات بصفة مؤقتة، ثم ينسحب تدريجيا، مشيرا الى اننا الآن فى مرحلة انتقالية (قد تطول وقد تقصر) وتكون فيها الجمعيات الاهلية هى الاساس فى حماية المستهلك وهى فى أشد الحاجة الى التعاون الكامل بينها وبين الجهاز   

وفى كلمة السيد المهندس/ جمال زقزوق، رئيس جمعية حماية ورعاية المستهلك بالإسكندرية، تحدث عن اهمية التقارب والاتصال الجيد بين الجمعيات والجهاز مما يسهل معه التعرف على مشاكلهم وحلها، كما اكد على اهمية دور الجهاز فى الربط بين الجمعيات بعضها ببعض وتقوية حركة حماية المستهلك، التى تعتبر حديثة العهد فى مصر، فى ظل غياب الاتحاد النوعى لجمعيات حماية المستهلك. 

الجلسة الأولى :

تناول السيد الاستاذ /مصطفى عبد الستار، رئيس قسم الفحص بإدارة الشكاوى بجهاز حماية المستهلك، قانون حماية المستهلك وشرح مواده، وبنوده واللائحة التنفيذية الخاصة به ودور جمعيات حماية المستهلك طبقا للقانون، حيث عرف قانون حماية المستهلك بانه "قانون الستة" وهم:

المستهلك، المورد، المعلن، المنتجات، جمعيات حماية المستهلك، جهاز حماية المستهلك

ثم استعرض ما يلى: دور الجهاز، التعريفات الهامة، الالتزامات، دور الجمعيات، عقوبة مخالفة أحكام قانون حماية المستهلك، كيف تصبح مستهلك ذكى

تم فتح باب النقاش والرد على استفسارات المشاركين وتوضيح أهم النقاط فيما يخص عمل الجمعيات والفهم الصحيح ( لسياسة الاستبدال و الاسترجاع / الفاتورة / البيانات)

الجلسة الثانية :

وفى الجلسة الثانية تناول السيد الأستاذ / مصطفى عبد الستار شرح آليات العمل بإدارة الشكاوى والطرق المختلفة لتلقى الشكاوى والعمل على إزالة أسبابها وجهات الإحالة المختلفة بداية من تلقى الشكوى من خلال الخط الساخن او الفاكس او استمارات مكاتب البريد او الموقع الالكتروني للجهاز ، ثم مرحلة فحص الشكوى و التأكد من جديتها واستيفاء المستندات الخاصة بالشكوى و تسجيلها بقاعدة البيانات الخاصة بالجهاز وبدء الإجراءات حل الشكوى ومخاطبة أطراف الشكوى لمحاولة الوصول لحل ودى، وفى حالة عدم نجاح الطرق الودية يتم اتخاذ اجرائات رسمية ضد الشركات المخالفة، وفى حالة خروج الشكوى عن اختصاص الجهاز يتم إحالتها الى الجهة المختصة، كما تحدث عن المواصفة القياسية لشهادة الضمان

الجلسة الثالثة :

 استعرض السيد المهندس/ محمد حامد، أمين الصندوق ومسئول نشاط حماية المستهلك بجمعية حماية ورعاية المستهلك والبيئة بالاسكندرية تجربة الجمعية وتحدث عن طرق تلقى شكاوى المستهلكين وتفاصيل تسجيل الشكاوى وتصنيفها واعداد التقارير ومتابعة حل الشكاوى وآليات التنسيق مع الجمعيات الشريكة داخل الاسكندرية ومع المحافظات التى تقع تحت مظلة الجمعية.

 الجلسة الرابعة :

 تحدث السيد الاستاذ/ مرسى شرف، مستشار التحريات والأسواق بجهاز  حماية المستهلك فرع الإسكندرية، عن الأخطاء الشائعة فى تلقى الشكاوى واجراءات فحصها وكيفية تلافى ذلك.

 فعاليات ورشة العمل

  اليوم الثاني

عرضت كل من الأستاذة/ ياسمين العطار والأستاذة / دارين السيد، منسقتا الجمعيات الأهلية بإدارة التنسيق مع الجمعيات بالجهاز، ملخصا لفعاليات جلسات اليوم الأول من ورشة العمل. 

 الجلسة الخامسة :

عرضت السيدة الأستاذة / هبه الشرقاوى، مدير إدارة التنسيق مع الجمعيات الاهلية، تطور سير العمل بإدارة التنسيق مع الجمعيات على مدار ثلاثة سنوات، واستراتيجيات عمل برنامج دعم الجمعيات ماليا وفنيا واختصاصات جمعيات حماية المستهلك، القطاعات الجغرافية للجمعيات على مستوى الجمهورية، تعريف كل من : الجمعية المظلة والجمعية الشريكة وشبكات الجمعيات على مستوى الجمهورية (قطاع الدلتا – قطاع الاسكندرية – قطاع شمال الصعيد – قطاع جنوب الصعيد)، ومهام الجمعية المظلة والجمعية الشريكة، والتحديات والمعوقات التى واجهت سير العمل والفرص المتاحة.

وقد اجمع الحضور على أهمية التعاون المشترك والتواصل بين الجمعيات لدفع عجلة سير العمل، كما وضح لهم من خلال عرض مفهوم وآليات التشبيك والتنسيق بين الجمعيات والهدف منه حيث أن التشبيك وسيلة وليس هدف، كما تمت الاشارة الى الجهات المعاونة فى منظومة حماية المستهلك والتى تضم : أطراف داخلية متمثلة فى الجهاز والجمعيات الاهلية وأطراف خارجية متمثلة فى الأجهزة الرقابية - الأجهزة التنفيذية -الإعلام والصحافة-  المدارس والجامعات والمعاهد- الأندية ومراكز الشباب -القطاع الاهلى (الجمعيات والقيادات الطبيعية) -المؤسسات الدولية والجهات المانحة 

الجلسة السادسة :

عرض الاستاذ الدكتور/ عصام غنيم، أمين عام جمعية حماية المستهلك بالاسكندرية، رسالة الجمعية وأهدافها وأنشطتها بهدف تبادل ونقل الخبرات والدروس المستفادة، إذ تعد الجمعية احد النماذج الناجحة في مجال حماية المستهلك بشكل عام وفى مجال الدراسات وحملات الأسواق بشكل خاص ، كما استعراض خطوات عمل دراسات الأسواق بداية من اختيار المنتج محل الدراسة بحيث يدخل فى اهتمام قاعدة عريضة من المستهلكين وطرق استخلاص النتائج و الحصول على معلومات بشكل مبسط يمكن طرحة للمستهلك البسيط بشكل يمكن الاستفادة منه، وأكد على أهمية مشاركة الجهات المعاونة فى الدراسات خاصة فى مرحلة جمع العينات حتى تتم بشكل قانوني وصحيح ، كما عرض تجربة الجمعية فى مجال الحملات على الأسواق وأكد على أهمية مثل هذه الحملات في ضبط الأسواق وتقديم خدمات الى جمهور المستهلكين.

الجلسة السابعة:

وفى اطار تبادل المعلومات ونقل الخبرات ولتفعيل مشاركة الجمعيات قام ممثل كل جمعية من الجمعيات المظلة والجمعيات الشريكة بالمحافظات (قطاع الدلتا – قطاع الإسكندرية والوجه البحرى – قطاع شمال الصعيد – قطاع جنوب الصعيد) بتقديم عرض موجز لأنشطة جمعياتهم، وسلبيات وايجابيات برنامج العمل وتقديم مقترحاتهم. وأكد جميع المشاركين على أهمية التعاون المشترك بين الجمعيات وحاجتهم الى المزيد من برامج الدعم و التدريب في مجال حماية المستهلك ، وتم تجميع أراء و مقترحات الجمعيات واستخلاصها في صورة توصيات

النتائج المستخلصة مما تم عرضه في جلسات ورشة العمل لتدريب الجمعيات

أولا :أهم التحديات التي تواجه جمعيات حماية المستهلك

   مازال مبدأ حماية المستهلك من المفاهيم الجديدة التى تحتاج للتأصيل والترسيخ فى وجدان المواطن المصرى

  المجتمع المدنى غير مؤهل بالقدر الكافى للقيام بدعم وتوسيع مفهوم المستهلك لحقوقه

  عدم توافر الثقة الكافية لدى المستهلك للمبادرة بتقديم الشكاوى والتمسك بالحقوق التى يكفلها له القانون 

  لايوجد آلية لتنسيق الجهود ودعم تأثير الجمعيات الشريكة فى الشبكات  

  حاجة عدد من الجمعيات الاعضاء فى الشبكة للاعداد والتدريب على ثقافة ومفاهيم حماية المستهلك نظرا لقلة خبراتهم حيث أنهم تبنوا الفكرة، فى حين انه لم يسبق لهم العمل بهذا المجال من قبل

  غياب التوعية بحقوق المستهلك فى وسائل الاعلام المختلفة، للوصول الى اوسع جمهور ممكن، حيث أنها تعتبر أداة التغيير الاكثر ايجابية فى السلوكيات والمعتقدات      

ضعف قدرة جمعيات حماية المستهلك على توفير مصادر تمويل

ثانيا :الفرص المتاحة الواجب استثمارها والاعتماد عليها فى الفترة القادمة:

 حدوث تحول تدريجى فى نظرة عدد من الجمعيات الاهلية ذات التوجه التنموى وتبنيها برامج رفع الوعى وحماية حقوق المستهلك – لابد من تشجيع مثل هذه المبادرات والمساهمة فى بناء قدرات هذه الجمعيات

 الاعتماد على مزج الخبرة الميدانية مع المعرفة الاكاديمية للعنصر البشرى بالجمعيات – حيث ان تبادل المعلومات والخبرات يؤدى الى تطوير قدرات الجمعيات الشريكة ومهارات كوادرها البشرية، وتنمية مواردها.

 ادراك الجمعيات لاهمية التواصل والتنسيق والحرص على تجميع الجهود المختلفة نتيجة للتفاوت والتنوع فى الكفاءات والامكانيات

 عنصر الشباب المتطوع بالجمعيات – ضرورة استثمار هذه الطاقات وتشجيعها على العمل الجماعى وتبنى مفهوم الدفاع عن الحقوق الذى يلقى على طالب الحق المشاركة فى تحقيق هذا الحق

ثالثا: التوصيات المستقبلية

 تكوين لجنة التسيير steering committee  من الجمعيات، تحت مظلة ادارة الجمعيات بالجهاز، يكون دورها التخطيط وتنفيذ انشطة/ دراسات مشتركة بين الشبكات الاقليمية للجمعيات والتنسيق والمتابعة بينهم   

 اعداد الدليل التدريبى الاول لجمعيات حماية المستهلك

 اعداد سلسلة من ادلة التوعية modules  للقانونيين، الاعلاميين، التربويين، الخ حيث يتم تكوين فريق من المتطوعين المتخصصين بالجمعيات لاعداد المحتوى العلمي لكل مجال.  

 تدريب كوادر من المتطوعين الشباب على مهارات التعبير عن حماية حقوق المستهلك وترجمة مواد القانون ولوائحه لبرامج وانشطة غير تقليدية وجذابة وقابلة للتعميم

 التركيز على العمل مع الاطفال كشركاء فى نشر ثقافة المستهلك الذكى واصدار حقيبة توعية مبسطة بحقوق المستهلك الصغير

 تطوير وتفعيل عضوية الجمعيات

تنظيم مؤتمر سنوى لشبكة جمعيات حماية المستهلك يدعى لها باقى الجمعيات المهتمة والمعنية للالقاء الضوء على الجهود المبذولة

مقترح اختيار اسم لشبكة جمعيات حماية المستهلك

رابعاً: مقترحات عامة

فى اطار السعى نحو التنسيق مع الشركات الكبرى التى شاركت فى مؤتمر الجهاز للتوعية بالسلع المزيفة وسرقة الهوية وتقليد المنتجات 

كان هناك افتراح بأن يقوم الجهاز بالتنسيق مع هذه الشركات الكبرى لعمل معارض فى التجمعات الصيفية، المعسكرات، الاندية، الاسواق، وذلك بحضور ممثلين للجمعيات الاهلية، وتقوم هذه الشركات بعرض نماذج من منتجاتها التى يتم غشها وطرحها بالاسواق والتوعية بكيفية اكتشافها واساليب الحماية منها.  على أن تقوم هذه الشركات المستفيدة بتغطية تكلفة توزيع اعداد من T-shirts and caps  + مواد دعائية على الحضور، وكذلك تغطية تكلفة عقد هذه اللقاءات من لافتات ومواد دعائية ونثريات – على ان تقوم جمعيات حماية المستهلك بدورها فى التوعية بحقوق وواجبات وقانون حماية المستهلك.

وفى النهاية كان هناك توصية من الجهاز للجمعيات الاهلية بسرعة ارسال مقترحاتهم وتعليقاتهم الخاصة بالمحتوى التدريبى المقترح لدليل تدريب الجمعيات، من اجل تضمينها بالنسخة النهائية للدليل                                     

 كشف بالجمعيات المشاركة فى ورشة العمل

المحافظة

الجمعيات المشاركة

 

الإسكندرية

1.    جمعية حماية ورعاية المستهلك والبيئة بالإسكندرية

2.    جمعية حماية المستهلك بالإسكندرية

3.    جمعية القلعة لتنمية المجتمع وحماية المستهلك

البحيرة

·       جمعية حماية المستهلك بابو المطامير

دمياط

·       الجمعية المصرية العامة لحماية الأطفال

الشرقية

·       الجمعية الأهلية لحماية المستهلك

الغربية

·       جمعية تنمية المجتمع

الدقهلية

·       الجمعية النسائية لتحسين الصحة

المحلة الكبرى

·       جمعية حماية المستهلك

بنى سويف

·       جمعية حماية المستهلك و تنمية البيئة

أسيوط

·       جمعية الأبحاث و الخدمات الاجتماعية

المنيا

·       جمعية الخشابة للتنمية ومشروعات الخريجين

أسوان

·       جمعية المستقبل للتنمية وحماية المستهلك والبيئة

سوهاج

·       جمعية رجال الإعمال

 

قنا

1.    جمعية رؤى لتنمية المجتمع

2.    الجمعية النسائية لتنمية المرأة الريفية

                                                               هبه الشرقاوى
                                             
                  
مدير ادارة التنسيق مع الجمعيات

الصفحة الرئيسية
رسالة رئيس الجهاز
معلومات واخبار وانشطة
مطبوعات ونشرات
دراسـات
الخدمات
ارشادات و تحذيرات للمستهلكين
جمعيات حماية المستهلك
تعريفات
قانون حماية المستهلك و اللائحة التنفيذية
كيف تتقدم بالشكوى
واجبات المستهلك
اسئلة متكررة
إحصائيات تهمك
اتصل بنا
الاستخدام الامن للانترنيت والحاسب الالى
وزارة التجارة والصناعة
مواقع هامة
وظائف