جهاز حماية المستهلك يستضيف مؤتمر الحوار الأفريقي لأول مرة بجمهورية مصر العربية

 

يستضيف جهاز حماية المستهلك تحت رعاية السيد المهندس ابراهيم محلب  رئيس مجلس  الوزراء وبرعاية وبتشريف السيد الاستاذ الدكتور خالد حنفى  وزير التموين والتجارة الداخلية، مؤتمر الحوار الإفريقي لحماية المستهلك بفندق سوفيتيل الجزيرة، وذلك في إطـار دعم العلاقات المصرية الإفريقيـة في مجال حماية المستهلك.
وأشار السيد عاطف يعقوب الى مشاركة 15 دولة أفريقية و ممثلو الجهات الإدارية والقانونيـة المعنيـة بحماية المستهلك وتنظيم الأسواق ، وهي بتسوانا وجامبيا وغانا وأثيوبيا وزمبابوى وكينيا ومالاوي ونيجيريا ورواندا وجزر سيشلز وجنوب إفريقيا وسوازيلاند وتنزانيا وزامبيا وزيمبابوي بالإضافة الى منظمة  مؤتمر الأمم المتحده للتجارة الحرة ووزارة التجارة الأمريكية الفيدرالية وتجمع الكوميسا والانتربول .
وأضاف يعقوب : تبدأ فعاليات الجلسة الافتتاحيـة  للمؤتمر يوم 17 أغسطس 2015، من الساعـة التاسعـة إلى الساعـة الحادية عشر صباحا، ويشرفنا بالحضور العديد من سفراء الدول المشاركـة ومجلس إدارة جهاز حماية المستهلك، واللجنة العليا للمراقبـة على الأسواق ونخبة من ممثلي الجهات الحكومـة المعنيـة بتنظيم الأسواق في مصر وبعض من ممثلي الجمعيات الأهليـة .
وأوضح يعقوب : أن هذا الملتقى جاء أستجابـة لدعوات تنسيق العمل بين الدول الإفريقيـة وذلك برعايـة وزارة التجارة الأمريكيـة هادفاً  لتفعيل دور حماية المستهلك في تنظيم الأسواق الإفريقيـة وتبادل الخبرات بين الدول الأعضـاء وتطوير  منظومـة حماية المستهلك الإفريقيـة بحسب المقاييس العالميـة. 
هذا وقد بدأ العمل بالملتقى في أغسطس 2009 في جوهانسبرغ، جنوب أفريقيا، حيث حدد المشاركون أنشطـة تفاعليـة تعمل على تنظيم التواصل بين أعضاء الملتقى وشمل ذلك على  
1. إصدار رسـالة إخبارية فصلية
2. تنظيم حوارات تليفونيـة /الكترونية شهريـة  
3. مراجعـة قوانين حماية المستهلك الأفريقية 

4. إنشـاء نظام للإنذار المبكر لرصد المخالفـات التجاريـة التي تمس حقوق المستهلك عبر الحدود الأفريقيـة.
5. تنسيق حملات توعيـة المستهلك  بشأن قضايا حماية المستهلك ذات الاهتمام  المشترك مثل حقوق أطفال المستهلكين الإلكترونيـة، المخاطر الصحيـة والبيئيـة للسلع المقلدة، العلامـات التجاريـة المزيفـة.... الخ 

هذا وقد اتفقت الدول المشاركـة بالملتقى على آليات العمل بالملتقى وذلك ما يلي:
1. عقد لقـاء سنوي للأعضـاء لمناقشـة مستجدات حماية المستهلك على الساحـة الدوليـة والإفريقيـة
2. دراسـة بعض الموضوعات بشكل متخصص من خلال دعـوة خبراء من الدول الأعضـاء أو خارجهـا وعرض نتائجها على الدول الأعضـاء
علماً بأن المنتدى يختار دولـة من كل منطقـة بالقارة الإفريقيـة لاستضافـة المؤتمر السنوي بدءاً من الشمال إلى الشرق ثم الجنوب وانتهاءً بالغرب، وقد حان دور الشمال في 2011 وكانت مصر قد عرضت استضافة المؤتمر لكن بسبب الأحداث السياسية والأمنية آن ذاك  لم نتمكن من استضافتـه. 
وقال يعقوب ان  مؤتمـر هذا  العام يهدف  إلى تعزيز التعاون بين الدول الإفريقيـة فيما يخص شكاوى المستهلكين العابرة للحدود ووضع آليات تنفيذية لتبادل المعلومات والخبرات بين أعضاء الملتقى بشأن القضايا المتعلقـة بتنظيم الأسواق وحماية المستهلك. 
كما اوضح السيد عاطف يعقوب ان نجاح جهاز حماية المستهلك فى إستضافة المؤتمر رسالة واضحه للعالم بأن مصر الجديدة فى طريقها لإستعادة وضعها الطبيعي بين الدول الأفريقية ودول العالم لما تتمتع به من أمان وأستقرار.

تعليقات

Please login or register to post comments.

طباعة
قيم المحتوى
5.0