برامج التجسس

حقائق سريعة

برامج التجسس هي البرامج المثبتة على حاسبك الآلي دون إذنك لمراقبة استخدامك لجهازك والتحكم فيه. ومن المؤشرات التي تدل على إصابة جهازك ببرامج التجسس ظهور وابل من النوافذ المنبثقة (pop-ups)، وهي نوافذ توجهك لمواقع لا تريد زيارتها، أو ظهور أشرطة أدوات أو أيقونات غير متوقعة على شاشاتك، أو توقف مفاتيح معينة عن العمل، أو ظهور رسائل خطأ (error) عشوائية، أو تباطؤ الأداء عند فتح البرامج أو الملفات المحفوظة. وفي بعض الأحيان قد لا تظهر أي أعراض على الإطلاق.

ولكي تقلل من مخاطر إصابة حاسبك ببرامج التجسس:

·         حدث نظام التشغيل وبرنامج التصفح وارفع من درجة الأمان الخاصة ببرنامج التصفح لدرجة تكفي لاكتشاف أي تحميل لأشياء بدون إذنك.

·         استخدم برامج مكافحة الفيروسات وبرامج مكافحة برامج التجسس واستخدم حائط ناري وقم بتحديث هذه البرامج دورياً.

·         لا تحمل البرامج المجانية سوى من المواقع التي تعرفها وتثق فيها. وذلك لأن الأشياء المجانية التي تغريك بتحميلها عادة ما تحتوي على برامج أخرى من بينها برامج التجسس.

·         لا تضغط على الروابط التي تظهر في النوافذ المنبثقة (pop-ups).

·         لا تضغط على الروابط التي تحتويها الرسائل التطفلية (spam) أو النوافذ المنبثقة (pop-ups) والتي تدعي أنها توفر برامج للحماية من برامج التجسس، فقد يؤدي ذلك إلى تثبيت برامج التجسس على حاسبك دون قصد.

وكلما اعتقدت أنك متبحر في الإنترنت، كلما زاد احتمال تعرضك لمشكلات تتصل بالخصوصية أو الأمن أو وظائف الحاسب الآلي – وهذه المشكلات تتمثل في برامج التجسس. وهذه البرامج التي تثبت نفسها على حاسبك الآلي بدون إذنك تراقب استخدامك لجهازك وتتحكم فيه. وقد تستخدم لكي ترسل لك إعلانات عن طريق النوافذ المنبثقة (pop-ups)، أو تعيد توجيه جهازك لمواقع معينة، أو تراقب المواقع التي تتصفحها على الإنترنت، أو تسجل المفاتيح التي تضغط عليها، مما قد يؤدي في النهاية إلى سرقة الهوية.

وقد تعلم الكثير من مستخدمي الإنترنت الحاذقين كيفية التعرف على برامج التجسس وتجنبها وحذفها. ووفقاً لموقع "أونجارد أونلاين" فإن جميع مستخدمي الحاسب الآلي ينبغي أن يتخذوا خطوات وقائية لتجنب برامج التجسس، والتنبه لما يدل على أن برنامجاً تم تثبيته على أجهزتهم، ثم اتخاذ الخطوات المناسبة لحذفها.

ومن المؤشرات التي تدل على وجود برامج تجسس على حاسبك الآلي:

·         ظهور وابل من النوافذ المنبثقة (pop-ups)

·         التحكم الخارجي في برنامج التصفح: وذلك بأن يأخذك برنامج التصفح إلى مواقع غير التي تكتبها في شريط العنوان.

·         تغيير الصفحة الرئيسية لبرنامج التصفح فجأة أو على نحو متكرر.

·         أشرطة الأدوات الجديدة وغير المتوقعة.

·         الأيقونات الجديدة وغير المتوقعة التي تثبت على شريط النظام "system tray" الموجود في أسفل الشاشة على سطح المكتب "desktop".

·         المفاتيح التي لا تعمل (مثل مفتاح "tab" الذي قد لا يعمل عندما تريد الانتقال من خانة إلى خانة أخرى أثناء ملأ استمارة على الإنترنت).

·         رسائل الخطأ (error) العشوائية.

·         الأداء المتباطئ أو البطيء جداً الذي تعاني منه عند فتح البرامج أو حفظ الملفات.

ولكن ثمة خبر سار، وهو أن المستهلكين يستطيعون اتخاذ خطوات لتقليل مخاطر الإصابة ببرامج التجسس. وتنصحك "أونجارد أونلاين بشدة" بالقيام بالتالي:

حدث نظام التشغيل وبرنامج التصفح: قد يتضمن نظام التشغيل الذي تستخدمه (مثل ويندوز ولينوكس) مكملات "patches" لترقيع الفجوات التي يعاني منها النظام والتي تستطيع برامج التجسس أن تستغلها. اضبط إعدادات نظام التشغيل وبرنامج الحماية بحيث يحدث نفسه أوتوماتيكياً لضمان حصولك على آخر وسائل الحماية.

استخدم برامج مكافحة الفيروسات وبرامج مكافحة التجسس والحائط الناري وحدثها كلها بشكل دوري: يمكنك تحميل هذه البرامج من الشركة التي تزودك بخدمة الإنترنت أو من شركات برامج الحاسب الآلي أو شرائها من متاجر التجزئة. وابحث عن برامج مكافحة الفيروسات وبرامج مكافحة التجسس التي تزيل الفيروسات أو تضعها في الحجر "quarantine" والتي تستطيع أن تحدث نفسها أوتوماتيكياً كل يوم.

لا تحمل البرامج المجانية سوى من المواقع التي تعرفها وتثق فيها: قد يغريك تحميل الألعاب المجانية وبرامج اقتسام الملفات أو أشرطة الأدوات المعدلة. ولكن تبنه، فبعض تلك البرامج المجانية يحتوي على برامج أخرى من بينها برامج التجسس. فإذا كان أولادك يستخدمون حاسبك الآلي، اشرح لهم كيفية الاستخدام الآمن للحاسب الآلي.

لا تثبت أي برامج دون أن تعرف ما هي على وجه التحديد: استغرق ما يكفيك من الوقت لقراءة اتفاق الترخيص الخاص بالمستخدم النهائي قبل تحميل أي برامج. فإذا تعذر عليك العثور على هذا الاتفاق أو فهمه، فكر ملياً قبل أن تثبت البرنامج.

قلل بقد الإمكان من الملفات الخبيثة التي تحملها دون علم: تأكد من رفع درجة الأمان الخاصة ببرنامج التصفح لدرجة تكفي لاكتشاف تحميل أي ملفات بدون إذنك، بحيث تضبط إعدادات برنامج التصفح على المستوى المتوسط على الأقل في برنامج إنترنت إكسبلورر على سبيل المثال.

لا تضغط على الروابط التي تظهر في النوافذ المنبثقة (pop-ups): لأنك إذا فعلت ذلك فإنك قد تثبت برنامج تجسس على حاسبك الآلي. بدلاً من الضغط على الروابط، يمكنك إغلاق النافذة المنبثقة بالضغط على أيقونة x الموجودة في شريط عنوان النافذة.

لا تضغط على الروابط التي تحتويها الرسائل المتطفلة (spam) أو النوافذ المنبثقة (pop-ups) والتي تدعي أنها تعرض برامج مجانية لمكافحة برامج التجسس: بعض البرامج التي تعرضها الرسائل المتطفلة أو النوافذ المنبثقة تقوم في الحقيقة بتثبيت برامج تجسسية. وفي الواقع فإن الإعلانات التي تدعي أنها قامت بمسح حاسبك الآلي واكتشفت برامج مؤذية ما هي إلا مناورة من النصابين لنشر البرامج المؤذية. لذا يجب عليك مقاومة أي إغراء للتجاوب مع تلك الرسائل.

ثبت حائط ناري شخصي لمنع المستخدمين الآخرين الذين لم تسمح لهم بالدخول على حاسبك الآلي من العبث بجهازك: يعمل الحائط الناري على سد الطريق أمام من يودون الدخول على حاسبك الآلي بدون إذن وينبهك في حالة وجود برنامج تجسس بالفعل على جهازك يقوم بإرسال معلوماتك الشخصية خارج الجهاز.

احتفظ بنسخة احتياطية من بياناتك: سواء كانت بياناتك عبارة عن ملفات نصية أو صور تهمك، يمكنك الاحتفاظ بنسخة احتياطية من بياناتك في حالة تعطل حاسبك الآلي. ويمكنك أن تقوم بذلك بشكل دوري كلما حدثت برنامج الحماية الخاص بك.

إذا تشككت في أن حاسبك الآلي قد يكون مصاباً ببرامج التجسس، توقف على الفور عن التسوق والقيام بالأنشطة المصرفية وغير ذلك من الأنشطة التي تقوم بها على الإنترنت والتي تتطلب منك استخدام اسم الدخول وكلمة المرور أو أي معلومات أخرى حساسة. وذلك لأن البرامج الخبيثة قد تقوم بإرسال معلوماتك الشخصية للصوص الهوية. وتأكد من أن برنامج الحماية لديك منشط ومحدث وقم بعمل مسح على جهازك بحثاً عن الفيروسات وبرامج التجسس، واحذف أي شيء يكتشف البرنامج أنه يثير مشكلة. ويمكنك زيارةالصفحة الخاصة بالبرامج الضارة بموقع "أونجارد أونلاين" لمزيد من النصائح التفصيلية.

طباعة
قيم المحتوى
3.0