البرودباند

البرودباند

حقائق سريعة

يشير مصطلح برودباند (broadband) أو "الاتصال عريض النطاق"  إلى الإنترنت فائقة السرعة التي يمكن الحصول عليها من خلال خدمات متنوعة – وعن طريق البرودباند يمكنك الدخول على الإنترنت بمجرد تشغيل الحاسب الآلي الخاص بك. كما أنك لن تحتاج أن تطلب أي رقم تليفون كي تتصل بمقدم خدمة الإنترنت (ISP). ولكن قبل الاشتراك في أي خطة من خطط البرودباند هناك عدة أسئلة ينبغي عليك التفكير فيها قبل اختيار الشركة التي ستشترك معها:

·         هل أحصل على خصم لو اشتركت في أكثر من خدمة من الخدمات التي تقدمها شركتكم؟ 
قد تحصل على صفقة جيدة عند شراء حزمة من الخدمات التي تطرحها أي شركة، ولكن قد يترتب على ذلك صعوبة تغيير الشركة بالنسبة لأي خدمة من تلك الخدمات لو كنت مرتبطاً بعقد طويل الأمد.

·         هل تقدمون أي عروض خاصة؟ 
أقرأ التعليمات والتحذيرات المكتوبة بخط صغير، لأن النشرات الترويجية التي تقدم الأسعار قد لا تذكر الضرائب أو تكلفة الأجهزة الإضافية، مثل جهاز المودم الرقمي الذي يعمل على كابلات الاشتراكات التلفزيونية، أو أي رسوم إضافية، مثل رسم تشغيل الخدمة أو غرامة إنهاء الخدمة قبل انتهاء العقد.

·         ما هي السرعات التي يمكنني أن أتوقع الحصول عليها؟
 
تختلف السرعات تبعاً لعوامل متنوعة، منها نوع الخدمة التي تستخدمها ومستوى أو شريحة الخدمة التي تشتريها وحجم الضغط على شبكتك أو على الإنترنت عموماً في أي وقت. وعادة ما تكون الألياف أسرع الإنترنت المنقولة بكابلات الاشتراكات التلفزيونية، والكابلات أسرع من خطوط الاشتراك الرقمي (DSL).

·     هل يمكنني تغيير الخطة قبل انتهاء العقد؟
 اسأل عن الخيارات المتاحة والتكاليف التي ستتحملها لو قررت أن تغير الخطة التي اشتركت فيها تماشياً مع استخدامك.

·     هل توجد غرامة لطلب إنهاء الخدمة؟
 
تفرض بعض خطط الخدمات غرامة على إنهاء الخدمة قبل انتهاء العقد. تأكد من إدراكك لتلك الغرامات وكيفية احتسابها قبل أن تشترك في الخدمة.

وتسمح لك خدمة البرودباند بأداء أسرع إذا كنت تستخدم الحاسب الآلي للتسوق على شبكة الإنترنت أو ممارسة ألعاب الفيديو أو إجراء المحادثات الهاتفية أو مشاهدة الأفلام أو الاستماع إلى الموسيقى أو أي تطبيقات أخرى شيقة. ويشير مصطلح "برودباند" إلى الدخول الفائق السرعة على شبكة الإنترنت، وهو ما يمكنك أن تحصل عليه من خلال خدمات متنوعة مثل خطوط الاشتراك الرقمي (DSL)، أو كابلات الاشتراكات التلفزيونية، أو الألياف الضوئية، أو الإنترنت اللاسلكي، أو القمر الصناعي. وعن طريق البرودباند يمكنك الدخول على الإنترنت بمجرد تشغيل الحاسب الآلي الخاص بك. كما أنك لن تحتاج لطلب أي رقم تليفون كي تتصل بمقدم خدمة الإنترنت (ISP).

وإذا كنت تبحث عن خدمة برودباند، فإن "أونجارد أونلاين" (OnGuard Online) توضح لك أنواع الخدمات المتوافرة، إضافة إلى الأسئلة التي ينبغي عليك طرحها كي تحصل على أفضل صفقة لتلبية احتياجاتك.

أنواع البرودباند

يعتمد نوع البرودباند المتاح أمامك على التكنولوجيا التي يوفرها مقدمو الخدمة في منطقتك. وفيما يلي الأنواع الأربعة الأكثر انتشاراً من خدمات البروباند المنزلية:

1.     خطوط الاشتراك الرقمي (DSL): 
تعمل هذه الخطوط على نقل البيانات من خلال خطوط التليفون دون التداخل مع خدمة التليفون. وعادة ما توفر شركات التليفون المحلية خدمات (DSL)، كما تقوم شركات التزويد بخدمات الإنترنت الأخرى أيضاً بتوفير خدمة (DSL).

2.     المودم الذي يعمل على كابلات الاشتراكات التلفزيونية (Cable modem)
يتيح هذا النوع من أجهزة المودم الدخول على الإنترنت باستخدام خطوط الكابل دون التداخل في خدمة الاشتراك التلفزيوني. وعادة ما توفر هذه الخدمة نفس شركات التزويد بخدمات الاشتراك التلفزيوني في منطقتك.

3.     البرودباند المنقول بالألياف الضوئية: 
هو نوع جديد من خدمات البرودباند تزيد سرعته عن الأنواع الأخرى. ويمكن لخط الألياف الضوئية الذي ينقل خدمة البرودباند أن ينقل في نفس الوقت خدمات التليفون والفيديو (التلفزيون). ولا يتوافر البرودباند المنقول بالألياف الضوئية حالياً سوى في مناطق معينة.

4.     خدمات البرودباند اللاسلكي المحمول: 
تتوافر هذه الخدمة عن طريق شركات التزويد بخدمات التليفون المحمول. ويمكن استخدام هذه الخدمات عن طريق أنواع معينة من التليفونات المحمولة أو الحاسبات الكفية (PDA). كما يمكن استخدام هذه الخدمة أيضاً على الحاسبات المزودة ببطاقة هوائية (air card)، سواء كانت تلك البطاقة جزءاً من الحاسب (built-in) أو مركبة فيه.

وقد تتوافر أنواع أخرى من خدمات البرودباند في منطقتك، مثل:

·         البرودباند اللاسلكي الثابت: 
يوصل المنازل والشركات بالإنترنت باستخدام خط راديو فيما بين الموقع الذي يتواجد في
ه العميل والمنشأة الخاصة بشركة التزويد بخدمات الإنترنت.

·         الأماكن العامة التي تقدم خدمة الإنترنت اللاسلكي (wi-fi hotspots): 
تتوافر هذه الخدمة في عدد متزايد من المطارات والمتنزهات العامة والمكتبات وغيرها من الأماكن العامة.

·         توصيل خدمات الإنترنت عن طريق القمر الصناعي: 
تتوافر هذه الخدمة في معظم المناطق وتقدمها شركات التزويد بخدمة التلفزيون عن طريق القمر الصناعي. وقد تتعطل الخدمة إذا ساءت الأحوال الجوية بشدة.

·         الحصول عن البرودباند عن طريق سلك الكهرباء:
 
يتم توصيل البرودباند عن طريق كابلات مرفق الكهرباء. وهي تكنولوجيا صاعدة ولها مستقبل زاهر لأن خطوط الطاقة تركب في كل مكان بالفعل، مما يغني عن تركيب خطوط جديدة لكل عميل.

ما هي السرعة التي يمكنك أن تتوقعها

·    من مميزات البرودباند أنه أسرع بكثير من الدخول على الإنترنت باستخدام الهاتف العادي (dial-up). ولكن هذه السرعة تختلف تبعاً لعوامل متنوعة منها نوع الخدمة التي تستخدمها ومستوى أو شريحة الخدمة التي اشتريتها وحجم الضغط على شبكتك أو على الإنترنت عموماً في أي وقت. وتحسب السرعة بالكيلوبايت/ثانية (kbps) أي كل ألف بيت يتم نقله في الثانية، أو الميجابايت (mbps) أي كل مليون بيت يتم نقله في الثانية.

وعادة ما تتميز الألياف الضوئية بسرعة أكبر من الكابلات، وتتميز الكابلات بسرعة أكبر من خطوط الاشتراك الرقمي (DSL).

تقدم معظم شركات التزويد بخدمات الإنترنت سرعات مختلفة للتنزيل من الإنترنت والتحميل عليها. وتعني سرعة التحميل على الإنترنت السرعة التي يمكنك أن تنقل بها البيانات من حاسبك إلى أي حاسب آخر يتصل بالإنترنت في أي مكان- أي السرعة التي يمكنك أن تحمل بها بعض الصور مثلاً على موقع ما. أما سرعات التنزيل من على الإنترنت فهي سرعة تنزيل البيانات من الإنترنت إلى حاسبك الشخصي. وعادة ما يكون التنزيل من الإنترنت أسرع من التحميل على الإنترنت.

وعلى الرغم من أن العديد من التطبيقات لا تتطلب سرعات عالية، فإن برامج تصفح الإنترنت، حتى البدائي منها، تعمل بسرعة أكبر إذا استخدمت البرودباند. وهناك بعض التطبيقات التي تعمل بأفضل حالاتها باستخدام الوصلات فائقة السرعة، مثل مشاهدة الأفلام عالية الجودة أو ممارسة الألعاب الحية على شبكة الإنترنت.

فإذا كانت السرعة تعني لك الكثير، تأكد من أن تسأل شركة التزويد بخدمات الإنترنت عن السرعة التي يمكنك أن تتوقعها منهم.

وتزخر الإنترنت بالبرامج المجانية التي تختبر سرعة البرودباند. ولكن يجب عليك أن تعي أن النتائج ستختلف باختلاف الاختبارات نظراً لأنها قد لا تعتمد على نفس الطريقة في اختبار السرعة. فإذا اختبرت سرعة البرودباند ولم تحصل على ما توقعته، أسأل شركة التزويد بخدمات الإنترنت عن السبب في ذلك وعما إذا كانت هناك سبل لتحسين السرعة.

المفاضلة بين خدمات البرودباند

أول خطوات الاشتراك في خدمة البرودباند هي أن تقرر ما إذا كنت ترغب في الحصول من نفس الشركة على خدمات الإنترنت والتليفون والتلفزيون. وفكر في أن تسأل الشركة عما يلي:

·         هل أحصل على خصم لو اشتركت في أكثر من خدمة من الخدمات التي تقدمها شركتكم؟

قد تحصل على صفقة جيدة عند شراء حزمة من الخدمات التي تطرحها نفس شركة، ولكن قد يترتب على ذلك صعوبة تغيير الشركة بالنسبة لأي خدمة من تلك الخدمات لو كنت مرتبطاً بعقد طويل الأمد. كما أن الأسعار الترويجية قد تكون محدودة بفترة معينة. لذا ينبغي أن تسأل متى ستنتهي فترة الأسعار الترويجية وما هي تكلفة الاشتراك بعد انتهائها.

·         هل تقدمون أي عروض خاصة؟

قد تغريك العروض الترويجية الخاصة شأنها في ذلك شأن الأسعار التمهيدية، ولكن عليك أن تقرأ التعليمات والتحذيرات المكتوبة بخط صغير، لأن السعر الترويجي قد لا يشمل الضرائب أو تكلفة الأجهزة الإضافية، مثل جهاز المودم الرقمي الذي يعمل على كابلات الاشتراكات التلفزيونية، أو أي رسوم إضافية، مثل رسم تشغيل الخدمة أو غرامة إنهاء الخدمة قبل انتهاء العقد. ويمكن أيضاً أن تطلب من الشركة أن توضح لك التكاليف التي تسدد مرة واحدة والتي تسدد أكثر من مرة وأي تكاليف خاصة، بما في ذلك الضرائب والرسوم. وتأكد من أن كل الوعود التي تحصل عليها تكون مكتوبة، وأسأل عن موعد انتهاء العروض الترويجية الخاصة وما هي تكلفة الاشتراك بعد انتهائها.

·         هل احتاج لمعرفة أي شيء لإعداد البرودباند؟

بعض العروض الترويجية تتطلب منك أن تركب بنفسك كابلات أو أجهزة مودم أو موجه (راوتر) أو أطباق استقبال من الأقمار الصناعية (دش) أو برامج حاسب آلي. ولكن ثمة مشكلات قد تطرأ عند إعدادك الوصلة وقد تثبطك تلك المشكلات خاصة لو لم تكن متبحراً في مجال التكنولوجيا. لذا ينبغي أن تبادر باستكشاف ما ينبغي عليك عمله. وتقوم معظم شركات خدمات الإنترنت بحل المشكلات عبر التليفون أو يوفرون لك التعليمات على الإنترنت. ويمكنك أيضاً الاستفادة من منتديات المناقشة التي يمكنك ترك رسالة فيها على موقع الجهة المصنعة.

·         ما هي السرعة التي يمكنني أن أتوقعها

تنبه لأن الأسعار الترويجية المنخفضة قد تخص أبطأ السرعات المتاحة. وتأكد من أن سرعات التحميل والتنزيل الموضحة هي السرعات التي تتوقعها، وإذا كانت هناك فترة لتجربة الخدمة يمكنك اختبار الخدمة كي تتأكد من أنها تفي بتوقعاتك. وضع في اعتبارك أن سرعات النقل الحقيقية التي ستستخدمها ستعتمد على العديد من العوامل، مثل نوع التطبيقات التي تستخدمها أو عدد الزوار الآخرون الذين يدخلون على الموقع الذي تتصفحه، وقد تنخفض تلك السرعة عن السرعة القصوى التي تقدمها شركة التزويد بخدمات الإنترنت.

وهناك عروض لا تتوافر سوى عن طريق الإنترنت أو التليفون. وحتى لو كان من اللازم أن تقوم بعمل أمر الشراء على الإنترنت ينبغي عليك أولاً أن تتحدث في الهاتف مع الشركة لكي تطرح عليها ما لديك من أسئلة. وعندما تدخل على الإنترنت استعرض أي أسئلة شائعة ومتطلبات التشغيل وأقرأ الشروط والأحكام المكتوبة بخط صغير. واقرأ عقد خدمة العملاء بالكامل وأطبع منه نسخة كي ترجع لها في المستقبل.

وأخيراً، قد تقدم بعض الشركات الصغيرة عروضاً بالنيابة عن شركات التليفون أو شركات التزويد باشتراكات التلفزيون وتفرض شروطاً مختلفة عن الشروط التي تفرضها تلك الشركات. فإذا كنت تعلم ما تريده على وجه التحديد يمكنك أن تحاول التفاوض مع الشركة الرئيسية أو الشركة الصغيرة للحصول على عرض معدل.

·         هل يمكنني تغيير الخطة قبل انتهاء العقد؟

بعد أن تصبح من مستخدمي البرودباند قد تفكر في تغيير الخطة التي اشتركت فيها. اسأل عن الخيارات المتاحة والتكاليف التي ستتحملها لو قررت أن تغير الخطة التي اشتركت فيها تماشياً مع استخدامك.

·         هل يمكنني تغيير الخطة قبل انتهاء العقد؟

بعد أن تصبح من مستخدمي البرودباند قد تفكر في تغيير الخطة التي اشتركت فيها. اسأل عن الخيارات المتاحة والتكاليف التي ستتحملها لو قررت أن تغير الخطة التي اشتركت فيها تماشياً مع استخدامك.

·         هل توجد غرامة لطلب إنهاء الخدمة؟

تفرض بعض خطط الخدمات غرامة على إنهاء الخدمة قبل انتهاء العقد. تأكد من إدراكك لتلك الغرامات وكيفية احتسابها قبل الاشتراك في الخدمة.

·         إذا حصلت على خدمة الألياف الضوئية، ثم قررت أني لا أرغب فيها، هل يمكنني الرجوع لخدمة خطوط الاشتراك الرقمي (DSL) التي كنت مشتركاً فيها؟

إذا كنت تفكر في البرودباند المنقول بالألياف الضوئية أسأل الشركة ما إذا كانوا سيستبدلون الأسلاك النحاسية التي تنقل خدمة التليفون إليك. تستطيع الخطوط الاتصال عريض النطاق فائق السرعة أن تنقل بكل كفاءة المكالمات وبيانات الإنترنت وخدمة التلفزيون. ولكن إذا أزيلت الخطوط النحاسية قد تعجز عن الرجوع إلى خدمة التليفون التقليدية أو خدمة (DSL). لذا ينبغي عليك قبل الاشتراك في خدمة الألياف الضوئية أن تطلع على السياسة المتبعة عند التحول من خدمة (DSL) إلى الألياف الضوئية أو العكس.

·         أيهما أفضل، شراء الأجهزة اللازمة أم استئجارها؟

الأمر يعتمد على المدة التي ستسمر فيها مع نفس الشركة التي تزودك بخدمات الإنترنت، وعلى تكلفة الشراء مقارنة بتكلفة الإيجار.

·         مع من أتحدث عند انقطاع الخدمة؟

أسأل عما إذا كانت خدمة العملاء أو الدعم الفني متاحة 24 ساعة على مدار اليوم طوال الأسبوع، وما إذا كان الحصول عليها يتم عن طريق التليفون أو الإنترنت، وما إذا كانت مجانية أم لا.

·         ماذا يحدث عند انقطاع الكهرباء.

تحقق من الشركة ما إذا كانت خدمة التليفون والبرودباند ستظل تعمل إذا انقطعت الكهرباء. وعادة ما تظل الخدمات المقدمة عبر الخطوط الأرضية وخدمة (DSL) تعمل عند انقطاع الكهرباء لفترات قصيرة. أما الخدمات المنقولة عبر كابلات الاشتراكات التلفزيونية أو الألياف الضوئية فقد لا تعمل. ولكن بالطبع سيحتاج حاسبك الآلي إلى بطارية أو أي مصدر من مصادر الطاقة كي يعمل أثناء انقطاع الكهرباء.

·         ما هي الإجراءات الأمنية التي تتخذها شركة الإنترنت، وما هي تكلفتها؟

أسأل الشركة ما إذا كانت الخدمة التي ستحصل عليها تتضمن الحماية ببرامج مكافحة الفيروسات (anti-virus) أو برامج مكافحة الرسائل المتطفلة (anti-spam) أو برامج مكافحة برامج التجسس (anti-spyware) بنفس التكلفة. فإذا لم تكن الشركة تقدم برامج الحماية، أو زادت التكلفة عما تستطيع سداده، يمكنك تحميل هذه البرامج من مواقع الإنترنت أو شرائها من متاجر التجزئة.

لمزيد من المعلومات

إذا كانت لديك مشكلة في البرودباند، أتصل أولاً بالشركة التي تزودك بخدمة الإنترنت لمحاولة تسوية المشكلة. فإذا لم تحصل على حل مرض، حاول الاتصال بالمسؤولين عن المرفق العام للاتصالات
أبريل 2008

طباعة
قيم المحتوى
4.0