زيارة المكتب التجاري بالسفارة الصينيـة

قام فريق من جهاز حماية المستهلك المصري برئاسـة اللواء/ عاطف يعقوب، رئيس الجهـاز في يوم 14 أكتوبر 2014 بزيارة التجاري بسفارة الصين، وذلك استجابـة للدعـوة التي قدمها المستشار التجاري بالسفارة.  وكان الجهـاز قد دعى أعضـاء المكتب التجاري للزيارة عدة مرات خلال 2013 و 2014 لمناقشـة سبل التعاون لمنع الغش التجاري في بعض السلع المستوردة من الصيـن، ومشكلات السيارات الصينية وقطع الغيار. وقد شارك بالحضـور مسئولي شركات السيارات الصينيـة بمصر
وقد دعى هذه المرة رئيس المكتب التجاري أعضاء الجهاز إلى التشاور حول مشكلات السيارات الصينيـة التي بدأت مع ارتفاع سعر الوقود. وقد اتضح أن وكلاء السيارات من الفئـة أ المطورة تكنولوجيا لا يقدمون معلومـات صحيحة حول نوعيـة الوقود الواجب استخدامها وهذا يضعف كفاءة المحرك. كذلك عدم توفر بعض قطع الغيار الأصليـة يتسبب في زيادة تعقيد المشكلات. وقد اتفق الطرفان على ضرورة الإفصاح عن نوعية الوقود الواجب استخدامها في السيارات الحديثـة، وكذلك ضرورة توفير قطع الغيار اللازمـة في أقرب وقت ممكن.
كذلك ناقشت المجموعـة ضرورة العمل على مراقبـة جودة السلع، وذلك من خلال قيام الجانبين المصري والصيني بمتابعـة الأسواق على النحو التالي:
1.    تأكد الجانب المصري من وجود مواصفات قياسيـة للسلع وقطع الغيار المختلفـة ومطالبـة التجار الالتزام بها.
2.    قيام الجمارك المصريـة بفحص السلع بناء على المواصفات التي تمت مراجعتها
3.    إنشـاء آليـة للإنذار المبكر بين البلديـن للإبلاغ الفوري عن المخالفات واتخاذ الإجراءات القانونيـة لمنعها
تطبيق الصين لنظام CIQ  أو مراقبـة الجودة على السلع المصدرة إلى مصر.

تعليقات

Please login or register to post comments.

طباعة
قيم المحتوى
لا يوجد تقييمات