حماية المستهلك يحيل 8 قنوات للنيابة العامة للأعلان عن مراكز صيانة زانوسي الغير معتمدة ويحيل قناتين أخرتين لأعلانهم عن أعمال الدجل والشعوذة

"يعقوب "القنوات تبث اعلانات مضللة للنصب علي المواطنين وتروج لمعاني الجهل والتواكل

احالة 10 قنوات فضائية للنيابة العامة علي ذمة 18 قضية
يعقوب : مستمرون في التصدى بكل حزم لحماية المستهلك من الاعلانات المضللة
في إطار خطة الجهاز الهادفة إلى حماية المستهلك ضد عمليات الغش والتدليس في الأسواق ومكافحة الإعلانات المضللة، وتعزيز  دور جهاز حماية المستهلك في تطبيق القانون والحفاظ علي صحة وسلامة المستهلكين وترسيخ القواعد والمعايير اللازمة لصون  حقوق المستهلك وضبط الأسواق ، وفي ضوء مكافحة الجهاز لظاهرة الاعلانات المضللة التي يتم عرضها علي شاشات القنوات الفضائية والخاصة .
أعلن عاطف يعقوب رئيس جهاز حماية المستهلك عن احاله كلا من قناه"تياتروتيوب أوبر سينما ،سيما تيوب ،بانوراما دراما 2،أوبرأفلام تركي ،أوبر فيلم ،ستار سينما 1،سينما 2" والمدعو /عصام رمسيس صليب ميخائيل بصفته المعلن عن مركز صيانة غير معتمد لاحدي العلامات التجارية علي ذمة 14 قضية لاٍرتكابهم جريمة الاعلان المضلل للاعلان عن مركز صيانة يدعي زانوسي بالمخالفة للحقيقة .
كما تم احالة كلا من قناه "تايم كوميدي ،تايم دراما " للنيابة العامة علي ذمة 4 قضايا لاٍرتكابهما جريمة الاعلان المضلل لاثنين من الدجالين الاول  يدعي" أبو علي الشيباني "صاحب "المركز العالمي للعلاج الروحاني" ،والثاني يدعي "جبريل ملاك المغربي " واللذان يدعيان  قدرتهما علي العلاج الروحاني وتسهيل زواج العانس ورد المطلقة وفك جميع انواع السحر وجلب الحبيب ورد الغائب والفوز بالمسابقات وحل المشاكل والشفاء من جميع انواع الامراض حيث تمكنت ادارة الاعلانات المضللة من رصد هذه القنوات من خلال المرصد الاعلامي بالجهاز.
وأشار" يعقوب" أن احالة قنوات " تياتروتيوب ،أوبر سينما ،سيما تيوب ،بانوراما دراما 2،أوبر أفلام تركي ،أوبر فيلم ،ستار سينما 1،سينما 2" جاءت لمخافتهم نصوص المواد (24،6،1) من قانون حماية المستهلك رقم 67 لسنة 2006 والمادتين 17،16 من اللائحة التنفيذية لذات القانون ،والمادة 4/2 من المواصفات القياسية ،والمواد 67،68،113،114 من قانون حماية الملكية الفكرية رقم 82 لسنة 2002،وكذلك أحكام قانون قمع الغش والتدليس وبالتالي تكون القنوات المعلنة قد قامت بامداد المستهلكين بمعلومات غير صحيحة علي خلاف الحقيقة "بالادعاء عن ان هذاالمركز هو مركزمعتمد "علي خلاف الحقيقة  مما يوقع المستهلكين في غلط وخلط حول طبيعة مقدم الخدمة باعتباره مالكا للعلامة التجارية،وتقوم هذه القنوات بالاعلان تحت ارقام : 16351،010122079999،01116079999.
وأضاف يعقوب أنه تم احالة كلا من قناه "تايم كوميدي ،تايم دراما " للنيابة العامة لمخالفة نص المواد 24،6،1 من قانون حماية المستهلك رقم 67 لسنة 2006 ،والمادتين 17،16 من اللائحة التنفيذية لذات القانون والمادة 336 من قانون العقوبات  حيث تنص المادة رقم 6 من القانون " علي كل مورد أو معلن امداد المستهلك بالمعلومات الصحيحة عن طبيعة المنتج وخصائصه وتجنب ما قد يؤدي الي خلق انطباع  غير حقيقي او مضلل للمستهلك" كما تنص المادة 17 من اللائحة التنفيذية بأنه يعد اعلانا خادعا الذي يتناول منتجا يتضمن عرض او ادعاء كاذب وحيث تنص المادة 336 من قانون العقوبات "يعاقب بالحبس كل من توصل الي الاستيلاء علي نقود او عروض بالأحتيال لسلب اموال الغير اما بالطرق احتيالية او واقعه مزورة او احداث امل بحصول شئ وهمي " ،وتقوم هذه القنوات بالاعلان تحت ارقام :01091773882،01091771102،01157573513، 0115314220،01091779886،01091771148،01091779886.
وحذر "يعقوب" جموع المستهلكين من الانسياق خلف الإعلانات المروجة لممارسات الدجل والشعوذة كمرض اجتماعي خطير يرسخ لمعاني الجهل والتخلف والتواكل، والانصراف عن الأفكار العملية البناءة كالسعي والعمل والأخذ بأسباب العلاج وحل المشاكل ،مشيرا إلي الدور الجوهري الذي تلعبه  الإعلانات المضللة في ترسيخ هذه المعاني الزائفة في أذهان المتلقين ودغدغة مشاعرهم الإنسانية،  داعيًا وسائل الإعلام بكافة صورها (المطبوعة ، المسموعة ، المرئية ، الإلكترونية) إلى المساهمة فى التصدي لهذه الظاهرة  من خلال عدم نشر أو بث هذه النوعية من الإعلانات.
وقال "يعقوب "أنه بفضل التكنولوجيا المتوفرة في المرصد الإعلامي ، فقد تمكن "الجهاز" من توفير الدليل المادي على مخالفة القنوات المعلنة لقانون حماية المستهلك ، من خلال إعداد نسخ مسجلة من الإعلانات على أقراص مدمجة رفق البلاغ المرسل من الجهاز والمدعم بالأسانيد القانونية الدالة على خرق القنوات المعلنة للقانون.
وطالب يعقوب المستهلكين بمعاونة "الجهاز" من خلال الاهتمام بالإبلاغ عن أية شكاوى لديهم كي يتمكن من اتخاذ الإجراءات ضد المخالفين وضبط الأسواق، مشيرا إلي تعدد وسائل إرسال الشكاوى للجهاز سواء من خلال الخط الســـــاخن 19588 ، أو مكاتب البريد المنتشرة فى جميع أنحاء الجمهورية - حيث أعد الجهاز استمارة مجانية فى هذه المكاتب يمكن للمستهلك إرسال شكواه من خلالها دون تحميله أية أعباء مالية - أوعن طريق جمعيات حماية المستهلك المنتشرة بالمحافظات ، أو من خلال الموقع الإلكتروني للجهاز WWW.CPA.GOV.EG ، أوعبرالتطبيق الإلكتروني المتاح علي الهواتف الذكية من متجر Google Play.
 

تعليقات

Please login or register to post comments.

طباعة
قيم المحتوى
4.0