يحذر جهاز حماية المستهلك المستهلكين من شراء منتجات كولجيكس ،وروما روز الذي يروج لهما الفنان / محمود الجندي بادعاء قدرتهما على علاج الآلام .

رئيس جهاز حماية المستهلك :شركة تايلاند فارما تتعمد تضليل المستهلكين بادعائها ان المنتجات مسجلة بوزارة الصحة على خلاف الحقيقة .

في بيان تحذيري لجهاز حماية المستهلك
يعقوب :المنتجات تمثل خطورة علي صحة وسلامة المستهلكين
يحذر جهاز حماية المستهلك جموع المستهلكين بضرورة اخذ الحيطة وتوخي الحذر قبل الاقدام علي شراء أي منتجات طبية من خلال الاعلانات المروجة للمستحضرات الطبية الخادعة علي شاشة الفضائيات أو الأنترنت ، وضرورة مراجعة الجهات المختصة للتأكد من صحة وسلامة الادوية .
وأعلن اللواء /عاطف يعقوب رئيس جهاز حماية المستهلك أن المرصد الاعلامي بالجهاز تمكن من رصد اعلانات علي قنوات (سينما 4G-موجة سينما-سينما 1-سينما تيوب-بانوراما فيلم ) لصالح شركة "تايلاند فارما " للترويج لمنتجات تدعي "روما روز " بادعاء أنه يعالج الآلام والامداد الدموي للاماكن المصابة وتدعي فيه الشركة المعلنة أنه مسجل بوزارة الصحة تحت رقم (8599/2006).
كما تم رصد اعلان أخر لنفس الشركة عن منتج "كولجيكس " والذى تدعي الشركة انه من مكونات طبيعية 100% فهو عبارة عن اعشاب طبيعية بدون مواد كيماوية يستخدم لعلاج الام العظام والمفاصل وتدعي الشركة المعلنة أنه مسجل بوزارة الصحة تحت رقم) 6581/2016) .
وقال يعقوب ان الجهاز قد قام بمخاطبة الادارة المركزية للشؤن الصيدلية بوزارة الصحة للأستعلام عن المنتجين حيث ورد الينا الرد يفيد بأن المنتجين غير مسجلين بوزارة الصحة وذلك طبقاً لقاعدة البيانات الخاصة بالأدوية البشرية المسجلة ( DEDA) وقاعدة البيانات الخاصة بإدارة تسجيل الاغذية الطبية بالإدارة المركزية للشئون الصيدلية.
واكد يعقوب أنه جارى اتخاذ الاجراءات القانونية اللازمة تجاه الشركة المعلنة "تايلاند فارما " وتجاه الفنان "محمود الجندي" لأشتراكه بالأداء التمثيلي في هذه الاعلانات المضللة بغرض الترويج عن هذه المنتجات المخالفة للمواصفات كأحد الأساليب الخداعية للمعلنين في كسب ثقة مشاهديهم وإيهامهم بصحة البيانات الواردة فيه، لافتاً إلي كون هذه الممارسات تمثل تضليلا متعمداً للمستهلكين مشيرا للدور الجوهري مشيراً إلي الدور الجوهري الذي تلعبه الإعلانات المضللة في الترويج لممارسات الغش والتدليس بالسوق المصري، داعياً وسائل الإعلام بكافة صورها "المطبوعة، المسموعة، المرئية، الإلكترونية" إلى المساهمة في التصدي لهذه الظاهرة من خلال عدم نشر أو بث هذه النوعية من الإعلانات .
وكشف يعقوب عن مخالفة هذه الشركات و القنوات الفضائية لنص المادة 6 من قانون حماية المستهلك رقم 67 لسنة 2006، بالإضافة لنص المادتين "16،17" من اللائحة التنفيذية بالقانون، والتي تنص جميعا علي إلزام المورد والمعلن بإمداد المستهلك بالمعلومات الصحيحة عن طبيعة المنتج وخصائصه، وتجنب ما قد يؤدى إلى خلق انطباع غير حقيقي أو مضلل لدى المستهلك أو وقوعه في غلط، أو خلق انطباع غير حقيقي لديه في أي من عناصر المنتج الخاصة بطبيعة السلعة أو مكوناتها أو صفاتها الجوهرية أو العناصر التي تتكون منها هذه السلعة ، أو مصدر السلعة أو وزنها أو حجمها أو طريقة صنعها أو تاريخ إنتاجها أو تاريخ صلاحيتها أو شروط استعمالها أو محاذير هذا الاستعمال .
ويهيب رئيس الجهاز بالفنانين والشخصيات العامة عدم الاشتراك في مثل هذه الإعلانات المضللة التي يستغل منتجوها شهرتهم وثقة الجمهور فيهم في تضليل الرأي العام ، و ترويج مفاهيم وسلوكيات استهلاكية خاطئة من خلال اللعب علي الأوتار العاطفية والعقلية لدي الجمهور، فضلاً عن تشويه صورتهم الذهنية لدي محبيهم ومتابعيهم .

تعليقات

Please login or register to post comments.

طباعة
قيم المحتوى
لا يوجد تقييمات