جهاز حماية المستهلك يلزم شركة "UBER"بوقف حملتها الاعلانية لأستخدامها ألفاظ وعبارات تخالف العادات والتقاليد

"يعقوب ":تم استدعاء الشركة علي الفور واخطارها بوقف الاعلان وسحب جميع اللوحات الاعلانية من الميادين والشوارع

لإستخدامها عبارات وألفاظ تخالف الذوق والشعور العام في المجتمع
قال اللواء عاطف يعقوب رئيس جهاز حماية المستهلك أنه فى إطار جهود جهاز حماية المستهلك لصون حقوق المستهلكين في ضوء مقتضيات القانون رقم 67 لسنة 2006 ، فقد ألزم جهاز حماية المستهلك شركة (UBER) بوقف جميع الاعلانات التابعة لها لمخالفتها للشعوروالذوق العام في المجتمع ، ورفع الاعلانات من الشوارع والميادين الكبرى بصفة فورية وذلك بعد ان تمكن الجهاز من رصد حملة الاعلانات الخاصة بالشركة فى اطار حملة الترويج الخاصة بها من خلال لافتات وبانرات بالشوارع ،وعلي مواقع التواصل الاجتماعي والتي تتضمن عبارات تخالف عادات وتقاليد المجتمع ، وذوقه العام حيث تتضمن الحملة بعض العبارات مثل "اترحمت من توصيله حماتي 64 مرة "، وهى اساءة صريحة ومرفوضة وتتنافي مع التقاليد والعادات في المجتمع المصري .
وأشار يعقوب، أنه بمراجعة المادة الإعلانية تبين مخالفتها لنص المادة الثانية من قانون حماية المستهلك رقم 67 لسنة 2006 ،والتي تؤكد علي حق المستهلك في الكرامة الشخصية واحترام القيم الدينية وللعادات والتقاليد المجتمعية ، فضلا عن أن هذه الإعلانات تمثل خرقا صارخا لنص المادة 6/1 من المواصفة القياسية لاشتراطات الإعلان عن السلع والخدمات رقم 4841-2005 ،والتي تنص علي ضرورة التزام الإعلان بالأخلاقيات والذوق العام ، وعدم تضمينه أية عناصر من شأنها الحط من الكرامة الإنسانية أو الإساءة للآداب العامة .
وأضاف" يعقوب " أنه فور رصد الاعلان قام الجهاز باستدعاء الشركة المعلنة وإخطارها بوقف الاعلان وتعهدت الشركة كذلك بالايقاف الفوري لجميع اعلانات الحملة ،وتم ايقاف الحملة وقامت الشركة بسحب اللوحات الاعلانية الخاصة بها من الشوارع والميادين .
واكد "يعقوب" تصدي الجهاز لهذه النوعية من الإعلانات التي تستخدم عبارات أو تحتوي في مضمونها في ترويجها لأنشتطتها أو منتجاتها بما يخالف العادات والتقاليد والذوق العام للمجتمع وعدم احترام القيم الأخلاقية ، مشددا علي ضرورة تقنين آليات عرض وإنتاج المواد الإعلانية ، وسن اللوائح والتشريعات مغلظة العقوبة نحو التصدي لأي ثمة تجاوز أو خرق .
وطالب يعقوب المستهلكين بمعاونة "الجهاز" من خلال الاهتمام بالإبلاغ عن أية شكاوى لديهم كي يتمكن من اتخاذ الإجراءات ضد المخالفين وضبط الأسواق، مشيرا إلي تعدد وسائل إرسال الشكاوى للجهاز سواء من خلال الخط الساخن 19588 ، أو مكاتب البريد المنتشرة فى جميع أنحاء الجمهورية - حيث أعد الجهاز استمارة مجانية فى هذه المكاتب يمكن للمستهلك إرسال شكواه من خلالها دون تحميله أية أعباء مالية - أو عن طريق جمعيات حماية المستهلك المنتشرة بالمحافظات ، أو من خلال الموقع الإلكتروني للجهاز WWW.CPA.GOV.EG ، أو عبر التطبيق الإلكتروني المتاح علي الهواتف الذكية

تعليقات

Please login or register to post comments.

طباعة
قيم المحتوى
5.0