غرف عمليات لمتابعة تداول السلع بشم النسيم وعيدي «القيامة والفطر»

شهدت الأسواق حالة من الاستقرار وثبات أسعار بعض السلع وانخفاض أسعار بعضها، وذلك نتيجة زيادة المعروض من السلع فى معارض «أهلاً رمضان» و6 آلاف شادر للسلع الغذائية، والتى تواصل نشاطها حتى نهاية عيد الفطر المبارك. 


وتقوم المعارض والشوادر والمنافذ بعرض جميع السلع التى يحتاجها المواطنون سواء لشهر رمضام المبارك أو بأعياد شم النسيم والقيامة والفطر.

ونجحت منافذ ومعارض «أهلاً رمضان» فى مواجهة الغلاء وارتفاع الأسعار وجذبت الزبائن ونافست القطاعين الخاص والاستثمارى.

وذلك نتيجة تنفيذ خطة متكاملة للتخفيف عن الأسر، خاصة مع الظروف والمتغيرات الخاصة بالحرب «الروسية - الأوكرانية»، حيث قامت الحكومة بتشكيل غرف عمليات رئيسية وفرعية فى المحافظات لمتابعة الأسواق.

وأكد د.على المصيلحى، وزير التموين، توافر جميع السلع الأساسية والتموينية بالأسواق، حيث تمت زيادة الأرصدة تنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى، بما يكفى البلاد والمواطنين مدة آمنة.

وأضاف أن الاحتياطى الاستراتيجى يكفى لعدة شهور، خاصة السلع الأساسية، والحد الأدنى لأى سلعة لا يقل عن 4 شهور، حيث يكفى القمح 4 أشهر، بخلاف موسم توريد القمح المحلى، والمستهدف توريد ما يتراوح بين 5 ملايين و6 ملايين طن، مما يؤكد أن لدينا قمحًا يكفى البلاد حتى نهاية العام، ويتم طرح اللحوم البرازيلى بسعر ٩٠ جنيهًا والسودانى الطازجة بـ 95 جنيهًا واللحوم المجمدة بسعر 65 جنيهًا، ويوجد احتياطى من اللحوم المجمدة يكفى عامًا.

 وأوضح أن البقوليات من الفول والعدس وغيرها يوجد منها احتياطى استراتيجى آمن، كما تم الاتفاق مع وزارة التجارة والصناعة على عدم تصدير البقوليات، خاصة الفول والعدس لسد الاحتياجات المحلية أولاً.

من جانبه، أشار د.أيمن حسام الدين، رئيس جهاز حماية المستهلك، إلى أنه تم تشكيل غرف عمليات لمتابعة الأسواق وتوفير السلع للمواطنين ورصد أى محاولات للتلاعب أو الاستغلال.

وأضاف أنه تم أيضاً تنظيم حملات رقابية على الأسواق لمنع المستغلين والمحتكرين، وأسفرت الحملات عن ضبط 5 آلاف محضر خلال الأسبوعين الماضيين تضمنت 3 آلاف طن من السلع، وتمت إحالة أصحابها إلى القضاء.

وأوضح اللواء إيهاب عبد الرحمن، رئيس مجلس إدارة شركة النيل للمجمعات الاستهلاكية، أنه تم تثبيت أسعار بعض السلع لإحداث توازن واستقرار فى الأسواق، حيث يعرض الأرز بالمجمعات بـ10.5 جنيه والسكر بـ 10.5 جنيه والزيت عبوة 700 جرام بـ20 جنيهًا واللتر بـ 25 جنيهًا.

  • تفاصيل
  • روابط أخرى
  • تعليقات
مصدر الخبر:أخبار اليوم

Please login or register to post comments.

طباعة
قيم المحتوى
لا يوجد تقييمات