مذكرة تفاهم مع الوكالة الأمريكية لسلامة السلع الاستهلاكية

تم توقيع اتفاق مشترك بين جهاز حماية المستهلك بمصر و الوكالة الأمريكية لسلامة السلع الغذائية CPSC ، وقد أعربت السيدة نانسي نورد القائم بأعمال رئيس مجلس إدارة الوكالة عن سعادتها بتوقيع مذكرة التفاهم مع الجهاز المصري لحماية المستهلك خاصة وأن مصر هي أول دولة عربية وافريقية تجرى مثل هذا الاتفاق مع الوكالة، وذلك بهدف تبادل المعلومات والتعاون الفني المشترك لتعزيز حماية المستهلك في مصر.

كما تتولى الوكالة الأمريكية مسئولية توعية المستهلكين بشأن أهم معايير السلامة للسلع المختلفة، وإجراءات سحب السلع التالفة أو غير المطابقة للمواصفات واتخاذ الإجراءات اللازمة لفرض العقوبات المدنية والجنائية بالتعاون مع وزارة العدل الأمريكية.

كما صرحت السيدة نانسي نارد أن الوكالة الأمريكية على أتم استعداد لتقديم العون والدعم الفني اللازم لمصر في هذا المجال.

وقد تم الاتفاق بين الطرفين على تفعيل و زيادة التعاون والتنسيق المشترك بين جهاز حماية المستهلك بمصر والوكالة الأمريكية لسلامة السلع الغذائية بهدف تحقيق الاستفادة القصوى على النحو التالي:

  تبادل المعلومات حول تقارير تقدير المخاطر وأيضا المعايير وحالات استرداد أو سحب السلع من السوق، حيث تم الاتفاق على دعم جهاز حماية المستهلك المصري بشكل دوري ودائم بشأن إخطاره بكافة حالات استرداد أو سحب السلع من السوق الأمريكي.

 العمل على التدريب وبناء القدرات المؤسسية حيث طلب الجانب المصري ممثلا في جهاز حماية المستهلك بمصر من الوكالة الأمريكية الحصول على المعلومات عن أهم البرامج الفنية التي سبق تقديمها حتى يتم دراستها وفقا لاحتياجات الجهاز.

  نقل الخبرات بشأن آلية العمل التي تنظم العلاقة بين الوكالة الأمريكية والجمعيات غير الحكومية لحماية المستهلك خاصة في مجال مراقبة الأسواق.

  الاستفادة من التجارب السابقة للوكالة الأمريكية مع السلع الواردة من الصين إلى السوق الأمريكي.

 ومن جانبها أوضحت السيدة نانسي نارد أن هناك بعض المعايير الجديدة التي من المهم الإطلاع عليها من قبل الدول المصدرة للسوق الأمريكي ولا سيما المعايير الخاصة بمقاومة الاحتراق للمنسوجات والتي تعمل الوكالة الأمريكية لسلامة السلع الاستهلاكية على تطبيقها بشكل إلزامي، وتم الاتفاق على إخطار جهاز حماية المستهلك بمصر بمزيد من المعلومات عن هذا الموضوع حتى يتم إخطار ممثلي الصناعات المصرية وتجمعات المصدرين بهذا الشأن.

 وجارى التنسيق لنقل الخبرات عن طريق الإعداد للتدريب من جانب الوكالة الأمريكية CPSC بشأن الموضوعات التي تمت مناقشتها أثناء توقيع الاتفاق وذلك طبقا للاحتياجات التدريبية المحددة من قبل جهاز حماية المستهلك بمصر.

تعليقات

Please login or register to post comments.

طباعة
قيم المحتوى
لا يوجد تقييمات