مؤتمر مكافحة الإعلانات المضللة

في إطار جهود وزارة التجارة والصناعة ممثلة في جهاز حماية المستهلك، تم تنظيم البرنامج القومي الأول بعنوان " نحو حماية المستهلك من الإعلانات المضللة" والذي أقيم في الفترة من 10 يونيو وحتى 12 يونيو 2008 وذلك بالتعاون مع كلا من الغرفة التجارية الأمريكية في مصر، والوكالة الفيدرالية التجارية الأمريكية، وهيئة معايير الإعلانات البريطانية.  وذلك لمواجهة خطر الإعلانات المضللة التي تعتمد على المبالغة والخداع في إظهار المنتج أو الخدمة المعلن عنها بصورة غير حقيقية وكاذبة.

يأتي هذا البرنامج في إطار الحملة التي أطلقها جهاز حماية المستهلك لتعزيز الوعي لدى كافة الأطراف المعنية على المستوى الحكومي أو على مستوى القطاع الخاص بالجوانب المختلفة لممارسات الإعلانات المضللة بهدف بحث الأطر والآليات المناسبة لتنظيم صناعة الإعلان في مصر بشكل أكثر فاعلية ليحقق التوازن بين حماية المستهلك وتعزيز حركة التجارة والمنافسة في السوق.

حيث انقسم البرنامج إلى:

المؤتمر

وقد شارك فيه خبيرين من الوكالة الفيدرالية للتجارة الأمريكية وخبير بهيئة معايير الإعلانات البريطانية كمتحدث رئيسي، حيث حضر هذا المؤتمر لفيف من رؤساء ومديري التنفيذ بشركات الدعاية والإعلان، بعض الشركات المعلنة، وكبار المسئولين الحكوميين من المعنيين بهذه الصناعة، حيث تم استعراض كلا من النظامين الأمريكي والإنجليزي سواء من الناحية القانونية أو من الناحية التنفيذية.

 ورشة عمل

شارك فيها خبيرين من الوكالة الفيدرالية التجارية الأمريكية كمتحدث رئيسي، حيث حضر المسئولين المعنيين بإعداد الإعلانات بشركات الدعاية ومديري التسويق في الشركات المعلنة، وممثلي عدد كبير من الجمعيات الأهلية فضلا عن بعض العاملين بجهاز حماية المستهلك والأجهزة الحكومية المعنية الأخرى، وتضمنت ورشة العمل بشكل مفصل كافة الجوانب الفنية الخاصة بالنظام الأمريكي للإعلانات مع التركيز على قواعد التنظيم الذاتي Self-Regulations  وتوعية المستهلك/الشركات Consumer/Business Education.

 وأكد السيد وزير التجارة والصناعة أننا أمام تحدى جديد لضبط السوق وهو الإعلانات المضللة،فلابد أن توجد قنوات شرعية للإعلان من خلال وسائل الإعلام بهدف القضاء تماما على الإعلانات المضللة التي تضر بالسوق المحلى والاقتصاد بصفة عامة.

 كما أعلن السيد/ سعيد الألفي رئيس جهاز حماية المستهلك أن هناك مخاطر عديدة يتعرض لها المستهلك المصري من خلال الإعلانات المضللة، التي تعرض عبر وسائل الإعلام المختلفة ومن أهمها الجرائد اليومية والقنوات الفضائية وغيرها من الوسائل المنتشرة على مستوى الجمهورية  مؤكدا أن الجهاز بالتعاون مع الوكالة الأمريكية للتنمية بصدد التوصل لصيغة تضمن وضع ضوابط تحقق حماية المستهلك من هذه الإعلانات.

 ومن جانبه أكد السيد رئيس الجهاز على أن المؤتمر يركز على توعية المستهلك من الإعلانات المضللة كما ويعمل على نقل خبرات الولايات المتحدة الأمريكية  وبريطانيا إلى مصر في هذا المجال، ولتفعيل نقل هذه الخبرات فقد تم تنظيم محاضرات ولقاءات موسعة في إطار برنامج تدريبي مكثف خلال فترة المؤتمر لتوعية المتدربين على كيفية مكافحة الإعلانات المضللة بطرق متقدمة وفعالة.

 أسفر هذا البرنامج عن أن هناك توافق عام من المشاركين على أهمية بحث وضع إطار تنظيمي شامل للإعلانات في مصر بهدف حماية المستهلك من ناحية وتعزيز تلك الصناعة من ناحية أخرى.

تعليقات

Please login or register to post comments.

طباعة
قيم المحتوى
لا يوجد تقييمات